في هذا المقال والذي نقدمه من خلال مدونة تطبيق محاكي الرخصة المهنية سنوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بالفصل الدراسي الثالث 1443هـ في السعودية.

أعدّت وزارة التعليم السعودية تقويم العام الدراسي 1443هـ والذي يشمل موعد بداية كل فصل, والإجازات المطوّلة والرسمية. ووفقاً للتقويم الخاص بالوزارة سيبدأ الفصل الثالث 1443هـ بالسعودية يوم الأحد 20 مارس 2022م، الموافق 17 شعبان 1443هـ.

كم يتبقى على بداية الفصل الدراسي الثالث؟

سيبدأ الفصل الدراسي الثالث بعد قضاء الطلاب عطلة مطوّلة تستمر لعشرة أيام بعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني. وبعدها سيتم استئناف الدراسة في الفصل الثالث والذي يستمر لمدة (13) أسبوع. وسيتضمن إجازة عيد الفطر المبارك, وإجازات نهاية الأسبوع, والإجازات المطوّلة, وذلك وفقاً للتقويم الدراسي الذي وضعته الوزارة. الفصل الدراسي الثالث

متى تبدأ إجازة الـ 10 أيام؟

تبدأ إجازة الـ 10 أيام يوم 10/مارس/2022م, وتنتهي يوم 20/مارس. وتُعتبر هذه الإجازة هي أطول إجازة يحصل عليها الطلاب وبعدها مباشرةً يبدأ الفصل الدراسـي الثالث والأخير.

عطلات رسمية في الفصل الدراسي الثالث:

بعد أيام قليلة من بدء الفصل الدراسـي الثالث 1443هـ بالسعودية سوف يهل علينا شهر رمضان المبارك ومن بعده تأتي إجازة عيد الفطر، فضلاً عن الإجازات الأسبوعية المطوّلة. حيث يكون جدول إجازات الفصل الثالث كالتالي:

  • عطلة عيد الفطر تبدأ بنهاية دوام يوم الإثنين 25 أبريل 2022م الموافق 24 من رمضان 1443هـ. وتبدأ الدراسة بعد إجازة عيد الفطر في يوم الأحد 8 مايو 2022م، الموافق 7 من شوال 1443هـ.
  • إجازة نهاية الأسبوع المطوّلة الأولى تبدأ يوم 25 مايو 2022م, الموافق 24 من شوال 1443هـ. ليتم استئناف الدراسة في يوم الأحد 29 مايو 2022م، الموافق 28 من شوال 1443هـ.
  • إجازة نهاية الأسبوع المطوّلة الثانية تبدأ يوم 15 يونيو 2022م، الموافق 16 من ذي القعدة 1443هـ. ويتم استئناف الدراسة في يوم الأحد 19 يونيو 2022م، الموافق 20 من ذي القعدة 1443هـ.

تقويم الفصل الدراسي الثالث

موعد نهاية العام الدراسي 1443هـ بالسعودية:

تستمر الدراسة في الفصل الدراسـي الثالث تبعاً للنظام التعليمي الجديد الذي انتهجته المملكة العربية السعودية، حيث قسمت العام الدراسي الواحد إلى ثلاثة فصول دراسية وكل فصل دراسي من الفصول الدراسية يتكون من 13 أسبوعاً بإجمالي 39 أسبوعاً دراسياً على مدار العام الدراسي، بالإضافة للإجازات الفصلية والإجازات المطوّلة وإجازات الأعياد وهو الأمر الذي يساعد على كسر جمود العام الدراسي.

ووفقاً لما تضمنه التقويم الدراسي الرسمي, فإن العام الدراسي الحالي 1443هـ سينتهي يوم الخميس الأول من ذي الحجة 1443هـ, والموافق الثلاثين من يونيو 2022م وهو آخر يوم من أيام الاختبارات النهائية في الفصل الأخير من العام الدراسي الحالي.

ويُعد العام الحالي عاماً مميزاً لعدة أسباب وهي: أولاً أن هذا العام عادت فيه الدراسة الحضورية بعد أن كانت الدراسة عن بُعد في العام الدراسي السابق نتيجة وباء فايروس كورونا, ثانياً أن في هذا العام الدراسي تم تطبيق نظام الفصول الثلاثة فيه للمرة الأولى في المملكة ضمن المرحلة الأولى من خطة تطوير التعليم التي تُعد أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030.

حقيقة إلغاء الدراسة في شهر رمضان في السعودية:

ظهرت في الآونة الأخيرة بعض الهاشتاقات التي تطالب بإلغاء الفصل الدراسـي الثالث وأن يتم الاكتفاء بالفصلين الأول والثاني فحسب ولكن لا توجد أي نية من وزارة التعليم لتأجيل أو إلغاء الدراسة خلال شهر رمضان. بل على العكس تماماً, فقد تم تأكيد الدراسة حضورياً وإلغاء جميع النماذج التشغيلية السابقة, كإلغاء التباعد بين الطلبة وإلغاء المجموعات (أ) و (ب) وعودة الاصطفاف الصباحي والإذاعة المدرسية وممارسة الرياضة البدنية وعودة الأنشطة اللاصفية وعودة المقصف. وبذلك سيتم استئناف الفصل الثالث بشكل طبيعي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضاً: موعد إصدار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية 1443هـ في السعودية

About the Author

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

Learn more about [your subject]. Start Now!