أعلنت وزارة التعليم السعودية عن فتح باب التسجيل في برامج الإيفاد والابتعاث للعام 2022, وذلك في إطار توجه الوزارة نحو تطوير وتأهيل شاغلي الوظائف التعليمية وفق المعايير المهنية والاحتياجات التدريسية بما يعزز الوصول لتحقيق الأداء الأمثل, وتحسين مخرجات التعليم, وكذلك تطوير قدرات منسوبي التعليم ودعمهم للقيام بأدوارهم الفاعلة التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

​​ما هي برامج الإيفاد والابتعاث لشاغلي الوظائف التعليمية؟

هو برنامج يهدف إلى إرسال شاغلي الوظائف التعليمية للدراسة في الجامعات السعودية والجامعات العالمية, بهدف الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في تخصصات محددة حسب احتياج المجتمع التعليمي.

وتقوم إدارة عمليات الإيفاد والابتعاث بإعداد الخطط والقواعد المنظمة للبرنامج. وتحديد الاحتياج والمقاعد الأكاديمية في التخصصات المختلفة, ودراسة العمليات المرتبطة به كالتمديد والتأجيل والتعويض وتغيير التخصص والجامعة. بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة, ويُمكن التقديم على برامج الإيفاد والابتعاث عبر نظام فارس​ في البوابة الإلكترونية للوزارة.

موعد فتح باب التسجيل في برامج الإيفاد والابتعاث 2022؟

قامت وزارة التعليم السعودية عبر موقعها الرسمي بالإعلان عن فتح باب التسجيل في برامج الإيفاد والابتعاث لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية للعام 2022 عبر نظام فارس, حيث يبدأ التسجيل بتاريخ 09 رمضان 1443هـ, على أن يتم إغلاق التسجيل للمتقدمين في 24 ذي القعدة 1443هـ, وإغلاق استقبال الطلبات من الإدارات التعليمية في 01 ذي الحجة 1443هـ.

هذا واعتمدت الوزارة الخطة التشغيلية للإدارة العامة للإيفاد والابتعاث 2022 والتي تتضمن ما يلي:

  • برامج الإيفاد للدراسة بالداخل.
  • وبرامج الابتعاث للدراسة بالخارج.
  • برامج ومشاريع التطوير المهني التي تشمل المناهج الجديدة, والمسارات الثانوية, والبرامج التخصصية والفنية. إضافةً إلى برامج التطوير المهني للقيادات المدرسية والقيادات التعليمية, والاختبارات الدولية, وممارسي التطوير المهني.

برامج الإيفاد والابتعاث

الشروط العامة للتقديم على برامج الإيفاد والابتعاث 2022:

1. يجب أن لا تقل خدمات المرشح في الوظيفة التعليمية عن سنة. تخضع للمفاضلة بالإدارة العامة للإيفاد والابتعاث وفق الوزن النسبي المعتمد من اللجنة المركزية.

2. ألا يزيد عمر المرشح عن خمسة وأربعين عاماً.

3. التقدير الدراسي في آخر مؤهل علمي لا يقل عن جيد. تخضع للمفاضلة بالإدارة العامة للإيفاد والابتعاث وفق الوزن النسبي المعتمد من اللجنة المركزية.

4. درجة التقدير في تقويم الأداء الوظيفي لا تقل عن ممتاز في آخر سنتين.

5. ألا يكون المرشح ممن أخل بواجباته الوظيفية أو محالاً إلى التحقيق أو صدر بحقه عقوبة تأديبية جراء تقصير في أداء العمل خلال العامين السابقين للترشيح.

6. أن يكون آخر مؤهل علمي حصل عليه المرشح (بكالوريوس, دبلوم عالي, ماجستير) مسجلاً بمركز المعلومات بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

7. ألا يسبق للمرشح الحصول على قرار إيفاد أو ابتعاث تم الانسحاب منه أو الاعتذار عنه أو إنهائه من قبل الإدارة العامة للإيفاد والابتعاث.

8. الترشيح وفقاً للتخصصات الواردة بالخطة في كل مجال ولا يتم رفع طلب لتخصص لم يرد في الخطة.

9. أن يكون التخصص مناسباً لمهام العمل وللمرحلة الدراسية المكلف بها أو امتداداً للتخصص.

10. أن يرفق المرشح الذي بدأ الدراسة سجلاً أكاديمياً حديثاً مع صورة من المستند النظامي الذي بموجبه بدأ به الدراسة.

11. يختار المرشح الموضوع النوعي المرتبط بتخصصه (الرسالة, البحث, وغير ذلك من الجهود البحثية).

12. أن يحصل المرشح للدراسة لمرحلة الدكتوراه على ما لا يقل عن (80) درجة وما لا يقل عن (75) درجة لمرحلة الماجستير في اختبار قدرات الجامعيين, ويشمل ذلك من بدأ الدراسة بمستند نظامي وهو (إجازة دراسية أو استثنائية أو مرافقة لبرنامج الابتعاث).

13. أن يحصل المرشح على (90) نقطة للماجستير و(100) نقطة للدكتوراه كحد أدنى من مجموع درجات استمارة المقابلة الشخصية, ويشمل من بدأ الدراسة بمستند نظامي وهو (إجازة دراسية أو إجازة استثنائية أو مرافقة للمبتعث).

14. تحدد الجهة المرشحة (إدارة التعليم, القطاع المركزي بالوزارة) المهام التي سيكلف بها الموفد أو المبتعث بعد حصوله على المؤهل.

15. أن يتعهد المرشح بالموافقة على المهمة التعليمية التي يكلف بها وعلى مقرها ومدتها.

16. لا يحق للمرشح التقدم بطلب الإيفاد أو الابتعاث للحصول على مؤهل أعلى إلا بعد العمل مدة تعادل مدة إيفاده أو ابتعاثه السابق.

17. يجب رفع سيرة ذاتية للمرشحين مع تضمينها بما يتميز به المرشح برأي مديره المباشر, وإنتاجه العلمي ومشاركاته المهنية والاجتماعية.

18. تتم المفاضلة بين المرشحين (إضافة إلى الوزن النسبي لعناصر المفاضلة) بحسب الموضوعات النوعية المرتبطة بالتخصصات المحددة لكل من برنامجي الإيفاد والابتعاث.

19. تتم معاملة جميع الموفدين والمبتعثين إدارياً ومالياً وفقاً لما نصت عليه لائحة الموارد البشرية الصادرة بالأمر السامي رقم 1550 وتاريخ 9/6/1440هـ.

20. ​الخطة الحالية للثلاث أعوام القادمة تبدأ اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام 1443هـ ويمكن للجنة المركزية للإيفاد والابتعاث تحديث أو إضافة التخصصات حسب المستجد بما يلبي احتياج الوزارة المستقبلي بعد اعتماد صاحب الصلاحية.

كيفية التسجيل في برامج الإيفاد والابتعاث 2022 عبر نظام فارس:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لنظام فارس التابع لوزارة التعليم.
  2. اختيار التسجيل في برامج الإيفاد والابتعاث.
  3. تعبئة جميع البيانات المطلوبة في النموذج الإلكتروني والتأكد من كتابتها بشكل صحيح, ثم انقر فوق أيقونة إرسال.
  4. احتفظ برقم الطلب وكلمة المرور المرسلة إليك عبر البريد الإلكتروني.
  5. في الختام يُمكن متابعة الطلب من خلال موقع نظام فارس.

ـــــــــــــــــ

اقرأ أيضاً: رابط نتائج الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1443هـ

About the Author

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

Learn more about [your subject]. Start Now!